من اجمالي 50 ألف.. دول تستلم مواطنيها من عوائل "داعش" المحتجزين بسوريا بأعداد خجولة

12.06.2023 | 21:23

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" أن عدداَ من الدول تسلمت، من أكراد سوريا، رعاياها من عوائل تنظيم "داعش" المحتجزين في مخيمات بشمال وشرقي سوريا، بأعداد خجولة، من اجمالي 50 ألف الذين هم تحت اشراف "قسد".

ونقلت الصحيفة عن إحصائيات "الإدارة الذاتية"، أن أكثر من 50 الف من أفراد عائلات مقاتلي "داعش" اغلبهم من النساء والأطفال، لايزالون تحت اشراف "قسد" في مخيمي "الهول" شرقي الحسكة و"روج" شمال الحسكة.

وبحسب الصحيفة، فإن عدد من الدول استلمت نحو ألف طفل و400 سيدة ينحدرون من 30 جنسية مختلفة إلى بلدانهم.

وتسلمت طاجيكستان 254 من رعاياها غالبيتهم من الأطفال، كما استعادت روسيا 240 طفلاً، وأكثر من 100 سيدة، بينما استعادت قرغيوستان 41، وفرنسا 32، إلى جانب دول أخرى اكتفت باستعادة أطفال يتامى لكن بأعداد خجولة، وفقاَ للصحيفة.

وأعلنت "الادارة الذاتية" الكردية لشمال وشرق سوريا، يوم السبت، عن البدء بمحاكمة عناصر تنظيم "داعش" الأجانب المحتجزين لديها، نتيجة لعدم استلام الدول المعنية مواطنيها من التنظيم، رغم النداءات المتكررة.

وتطالب "الادارة الذاتية" منذ اعلان القضاء على تنظيم "داعش" عام 2019، الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات التي تديرها القوات الكردية، كما تطالب بإنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين.

وقد استعادت بعض الدول الغربية عدداَ محدوداَ من نساء وأطفال "داعش"، وسط مخاوف من شن هجمات إرهابية محتملة في حال تمت استعادة الرعايا.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved